//atef
الاماراتالرئيسيةنشرة الأخبار

الإمارات في أسبوع.. أبو ظبي تدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ بشأن غزة.. ومصارف الدولة الثانية عالميا في ثقة العملاء

أهم الأخبار في الإمارات العربية خدمة أسبوعية من منصة «العرب 2030» الرقمية.. كل أربعاء

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة موقعا هاما بين البلدان العربية على المستويين السياسي والاقتصادي، كونها قوة اقتصادية ودبلوماسية ضاربة على المستويين الإقليمي والعالمي، وتتمتع بثقل سياسي ودبلوماسي كبير، لذا يحرص الكثيرون على متابعة أخبار الإمارات العربية المتحدة بشكل لحظى، وهو ما نقدمه في هذا التقرير.

الإمارات مجلس الأمن غزة

بعد قصف مستشفى غزة.. الإمارات وروسيا تدعوان مجلس الأمن لاجتماع طارئ

دعت روسيا والإمارات العربية المتّحدة، الثلاثاء، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد قصف طال مستشفى في غزة وأسفر عن مئات القتلى، بحسب السلطات المحلية، في حين تقرّر التصويت، الأربعاء، على مشروع قرار اقترحته البرازيل.

وقال مساعد السفير الروسي لدى الأمم المتّحدة دميتري بوليانسكي عبر تليغرام، إن “روسيا والإمارات العربية المتحدة طلبتا عقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن قبل ظهر 18 تشرين الأول/أكتوبر بسبب الضربة على مستشفى في غزة”.

وفي خضم جهود دبلوماسية تبذل في المجلس لمنع اتّساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس، رفضت الهيئة، مساء الاثنين، مشروع قرار اقترحته روسيا لإرساء هدنة “إنسانية” بين إسرائيل وحركة حماس، وقرّرت الالتئام مجدّداً، مساء الثلاثاء، للتصويت على مشروع قرار ثانٍ قدّمته البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية.

وكان دبلوماسيون أشاروا إلى أن المجلس سيصوّت على مشروع القرار البرازيلي الثلاثاء في الساعة 22,00 ت غ.ففي حين توجّه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، مساء الثلاثاء، أفادت مصادر دبلوماسية بأن التصويت على النص البرازيلي سيجرى الأربعاء في الساعة 14,00 ت غ.

ويدعو مشروع القرار الروسي إلى “وقف إطلاق نار إنساني فوري ودائم ويتمّ احترامه بالكامل” وإلى “وصول المساعدات الإنسانية من “دون عوائق” إلى محتاجيها في قطاع غزة المحاصر.

الإمارات مجلس الأمن غزة

الإمارات تدين الهجوم الإسرائيلي على مستشفى الأهلي المعمداني في غزة وتدعو إلى وقف فوري للعنف

أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص .. معربة عن تعازيها لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن بيان وزارة الخارجية الإماراتية تشديدها على ضرورة الوقف الفوري للعنف وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية، مؤكدة على أهمية أن ينعم المدنيين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، والمعاهدات الدولية التي تحمي المدنيين وحقوق الإنسان وضرورة ألا يكونوا هدفًا للصراع.

ودعت الإمارات المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

الإمارات بن زايد النمو
الإمارات الثانية عالمياً في ثقة العملاء بالمصارف

ترأس عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة اتّحاد مصارف الإمارات، اجتماع المجلس الاستشاري للرؤساء التنفيذيين لاتّحاد مصارف الإمارات، الدوري الثالث للعام الحالي.وناقش الاجتماع، أحدث التطورات والمستجدات في القطاع المصرفي والمالي، ومتابعة تنفيذ استراتيجية الإتحاد لعام 2023، وتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في اجتماعه السابق في يونيو الماضي، وفق وكالة الأنباء الإماراتية، وام.

وخلال الاجتماع، أشار المجلس إلى أهمية جهود الاتحاد في ضمان التزام البنوك الأعضاء بقواعد سلوك البيع ووثيقة السلوك المصرفي، الأمر الذي أسهم في ارتفاع ثقة العملاء في القطاع المصرفي.

وذكر أن القطاع المصرفي في الدولة احتل المركز الثاني عالمياً من حيث ثقة المتعاملين بالبنوك بنسبة 84 بالمائة، كما حافظ القطاع المصرفي على المركز الأول كأكثر القطاعات التي تحظى بثقة العملاء في دولة الإمارات للسنة الثانية على التوالي.

الإمارات مجلس الأمن غزة
الإمارات الـ 23 عالمياً في قائمة أفضل الأنظمة للمعاشات التقاعدية لعام 2023

أصدرت شركة ميرسر بالتعاون مع معهد المحللين الماليين المعتمدي، مؤشر التقاعد العالمي السنوي الخامس عشر لعام 2023ووفق التقرير الصادر حديثاً عن الشركة، فقد تحسّن نتيجة نظام التقاعد في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث احتلت المرتبة 23 عالمياً بين الدول التي تتمتع بأنظمة معاشات تقاعدية قوية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وفرنسا.

وأشار التقرير إلى أنه قد تم تدعيم مؤشر كفاية المعاشات التقاعدية في دولة الإمارات من خلال مزايا التقاعد السخية المقدمة في الدولة، والتي تضمن استمرار الدخل للحفاظ على نوعية حياة جيدة مع حد أدنى مناسب للمعاشات التقاعدية مقارنة بالأرباح.

ويرجع تحسّن الاستدامة إلى ارتفاع معدل مشاركة القوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة للأفراد الذين تزيد أعمارهم على 55 عاماً.
كما ساهم هيكل الحوكمة القوي حول نظام التقاعد الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة في تصنيفه القوي من حيث النزاهة.

ويشتمل نظام دخل التقاعد في دولة الإمارات العربية المتحدة على الحد الأدنى من المعاشات التقاعدية الحكومية التي يتم اختبارها من خلال نظام الدخل الوطني القائم على التوظيف والذي يديره صندوق أبوظبي للتقاعد في إمارة أبوظبي، وصندوق الشارقة للضمان الاجتماعي في إمارة الشارقة، والمؤسسة العامة للمعاشات والتقاعد، وهيئة الضمان الاجتماعي والمعاشات لباقي الإمارات.

و يساهم الموظفون بنسبة 5 بالمائة من الراتب، ويساهم أصحاب العمل بنسبة 12.5 إلى 15بالمائة من الراتب، مع مزايا تضمنها الحكومة.

يُشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة وضعت هيكلًا قوياً لنظام التقاعد الممول للإماراتيين، حيث يقوم كل من القطاعين العام والخاص بتوفير الاشتراكات الإلزامية خلال فترة عمل الموظف.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إحراز تقدّم في تنفيذ خطة مدخرات التقاعد الجديدة التي تستهدف دعم أصحاب العمل في القطاع الخاص والموظفين الوافدين للتخطيط لمستقبلهم المالي.

بعد الإطلاع على المقال يمكنك متابعة مركز العرب على فسيبوك  وتويتر وشاهد قناتنا على يوتيوب

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى