//atef
الرئيسيةنشرة الأخبار

كردستان في أسبوع.. الإيزيديون يحتفلون بعيد خضر إلياس واتهام كردي لتركيا برعاية داعش

أهم أخبار كردستان.. نشرة إخبارية إسبوعية تأتيكم كل جمعة

اتهام كردي لتركيا برعاية داعش

باتت قضايا الأكراد جزء أصيل من تفاعلات منطقة الشرق الأوسط، خصوصا وان هناك تداخلات قديمة بين العرب والأكراد على المستوى التاريخي، ما يجعل هناك مسنقبل جديد يمكن صناعته في مناطق الجوار العربي الكردي، خصوصا بعدما أصبحت المكونات السياسية الكردية جزء أصيل في دولها خصوصا في سوريا والعراق كبلدان عربية، بالإضافة إلى النضال الكردي في كل من تركيا وإيران ضد استهداف السلطات في أنقرة وإيران لهذه القومية القديمة والأصيلة في المنطقة.

وخلال السنوات الأخيرة تشهد المدن الكردية في الشمال السوري حالة من الغليان رفضا لتصاعد جرائم الاحتلال التركي الموجهة إلى الأهالى والمدنيين في بعض المناطق على رأسها مدينة عفرين الواقعة في شمال شرقي سوريا، والذي يتزامن مع هجوم تنظيم داعش الإرهابي على بعض المناطق.

حزب الشعوب الديمقراطي: تركيا الداعم الأكبر لداعش 

زار المتحدثة باسم العلاقات الخارجية في حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، فلكناس أوجا، والنواب مراد جبني، حسن أوزغونش وهدى كايا، شنكال مع وفد من حزب الشعوب الديمقراطي، وأصدر الوفد تقريره في مؤتمر صحفي بمقر الحزب بعد الزيارة.

وجاء في التقرير: “يتلقى تنظيم داعش الارهابي أكبر دعم من تركيا، حيث يستهدف هذا التنظيم الارهابي جميع الإنجازات التي حققها الكرد، كما تصاعدت الهجمات على شنكال مع اتفاقية  9 تشرين الأول. لقد شكلنا نحن حزب الشعوب الديمقراطي وفداً وتوجهنا الى شنكال ومخيم مخمور للاجئين التي تم قصفها من قبل جيش الاحتلال التركي في 8 – 12 من شباط الجاري لإجراء بحث في الاحداث التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة. وخلال البحث تمكنا من توثيق أن الهجمات التي تدّعي الدولة التركية بأنها تشنها ضد داعش، كذبة كبيرة. وإن المجتمع الدولي يتجاهل هذه القضية. للاسف تنظيم داعش الارهابي يتلقى دعمه الكبير من تركيا التي تؤمن احتياجاتها اللوجستية، حيث اعترف أحد امراء داعش بأنهم قد اخفوا اسلحتهم في العديد من المدن وان لديهم قواعد جديدة في تركيا.

وتطلب الدولة التركية من هذا التنظيم، تدمير كل الإنجازات التي حققها الكرد، حيث يسعى تنظيم داعش الارهابي، الذي تعرض في شمال سوريا ومناطق روج آفا لمقاومة شعبية لا مثيل لها وهُزمت فيما بعد، لاستعادة تنظيمها وشن هجماتها ضد المنطقة مرة أخرى، وكان الهجوم الذي شنه على سجن الصناعة في الحسكة والذي استشهد فيها 121 فرد من شعب روج افا، هذا الهجوم وقع أمام مرأى ومسمع القوى الدولية، تركيا، العراق وسوريا.

كما نفذ هذا التنظيم الارهابي مجزرة بحق الشعب الكردي في شنكال في 3 أغسطس/ آب 2014، حيث تم اختطاف ما لا يقل عن 7 آلاف امرأة وطفل من الشعب الايزيدي وبيعهم في الاسواق، كما تعرض الالاف من الايزيديين للإعدامات الميدانية، وتهجر مئات الالاف من ارضهم وديارهم، وهناك العديد من المقابر الجماعية في شنكال والتي لم يتم التعرف عليها بعد.

تم توقيع اتفاقية شنكال في 9 ديسمبر/ تشرين الأول 2020 بين حكومتي بغداد وهولير بدعم من الامم المتحدة والولايات المتحدة وتركيا، وبعد هذا الاتفاق ازداد الضغط على أهالي شنكال والايزيديين.

يعيش في شنكال حاليا 200 ألف نسمة، البعض في مخيمات تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) وتحت مظلة الأمم المتحدة، كما يوجد 13 مخيماً؛ يخضع أهالي شنكال لسياسة الاستيعاب الديني والثقافي، لهذا تتعرض العوائل للتشتت؛ خلال الزيارة، قيل لنا أنه تم الاتصال بأهالي شنكال باسم الاستخبارات التركية MIT ويفرضون عليهم العمل لصالحها.

في العام المنصرم تعرضت شنكال لعدة غارات جوية، مما أسفر عن استشهاد مدنيين، فمن جهة، هناك تهديد تنظيم داعش الارهابي على أهالي شنكال ومن جهة أخرى، يتعرضون للقصف التركي، اهالي شنكال يطالبون بعدم تحليق الطائرات المسيرة في سماء وطنهم، واعتراف جميع الدول بالإبادة الجماعية التي تعرض لها الايزيديين.

مخيم مخمور

توجه وفدنا إلى مخيم مخمور للاجئين، الذين تعرضت قراهم للحرق في عام 1993 وأجبروا على الهجرة منها؛ يقع مخيم مخمور هذا تحت مسؤولية الأمم المتحدة وتحولت لمنطقة سكنية منذ 27 عاماً، حيث يعيش في المخيم 13 ألف نسمة؛ فمنذ عام 2018، لا يستطيع احد من اهالي المخيم من الذهاب الى المدن الخاضعة لإدارة إقليم كردستان التي فرضت حصاراً على المخيم بحيث لا يتمكن احد حتى من الذهاب إلى المستشفيات؛ كما لا يتمكن الطلاب من الالتحاق بالجامعات على الرغم من تحقيقهم لنتائج جيدة.

يشن تنظيم داعش الارهابي هجماته ضد هذا المخيم الآهل بالمدنيين العزل، بينما يسعى اهالي المخيم من الدفاع عن انفسهم بالإمكانيات المتوفرة لديهم، كما تهاجم تركيا هذا المخيم جواً وبراً، والادعاءات التي تدعيها الحكومة التركية بأنها تقصف مناطق الارهابيين كاذبة، فهي تقصف مناطق آهلة بالمدنيين العزل؛ يطالب أهالي مخمور بانهاء هذا القصف ورفع الحظر والقيود المفروضة على العمل والسفر، والسماح للطلاب بالذهاب إلى الجامعة”.

قوات سوريا الديمقراطية تكشف عن تفاصيل العملية الأمنية ضد “داعش

كشفت قوات سوريا الديمقراطية، في بيان عن تفاصيل العملية الأمنية التي أطلقتها في ريف دير الزور وأسفرت عن مقتل واعتقال اثنين من أخطر متزعمي لمرتزقة داعش.

وجاء في نص البيان: “نفذت الوحدات الخاصة في قوات سوريا الديمقراطية بمساندة من المجالس العسكرية المحلية عدة عمليات أمنية وعسكرية استهدفت خلايا إرهابية تابعة لتنظيم داعش في منطقة دير الزور، حيث تمكنت الوحدات من قتل إرهابي خطير وإلقاء القبض على آخر.

ففي عملية عسكرية وأمنية نفذتها الوحدات الخاصة ضد خلية إرهابية تابعة لداعش في بلدة جزرة الميلاج قُتل متزعم إرهابي خطير يدعى (أبو حمزة شامية) كان قد خطط ونفذ عملية إرهابية استهدفت نقطة لقوات مجلس دير الزور العسكري في قرية الزر بدير الزور الشرقي في العاشر من شباط الجاري وأدت إلى استشهاد خمسة مقاتلين.

ويعتبر الإرهابي أبو حمزة من أخطر إرهابيي داعش في منطقة دير الزور، ومسؤول عن إعداد المخططات والعمليات الإرهابية في المنطقة والتي استهدفت مقاتلينا ووجهاء وشيوخ العشائر في المنطقة خلال الفترة الماضية.

وفي عملية أمنية أخرى ومنفصلة، ألقت الوحدات الخاصة القبض على الإرهابي شكري كمال خليل في قرية زغير بريف دير الزور الغربي. والإرهابي شكري خليل هو أحد المسؤولين عن توزيع الأسلحة والذخائر وكذلك المواد المتفجرة على خلايا تنظيم داعش الإرهابي في منطقة دير الزور، حيث ضبطت الوحدات بحوزته كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر وكذلك المواد المخدرة.

وكانت قواتنا ألقت القبض خلال الأيام الماضية على الإرهابي (محمد أحمد كرز) في مدينة الرقة وهو المسؤول عن توزيع الأموال وتمويل الخلايا الإرهابية لتنظيم داعش الإرهابي في مناطق شمال وشرق سوريا، وكذلك إيصال الأموال إلى عائلات عناصر التنظيم الإرهابي في مخيم الهول”.

الإيزيديون يحتفلون بعيد خضر إلياس

يتم الاحتفال بعيد خضر الياس أو كما يقال لدى المجتمع الإيزيدي (خدلياس)، والذي يعتبر من المراسم المقدسة في الطقوس الدينية الإيزيدية، ويحتفل الإيزيديون بهذا العيد في الأسبوع الثاني من شهر شباط من كل عام بحسب التقويم الإيزيدي.

تبدأ طقوس هذا العيد في يوم الأحد ويعتبره الإيزيديون اليوم الأول من الاسبوع ويطلقون عليه اسم “يوم الطهارة”، ومن ثم يبدأ الإيزيديون بالصيام في الأيام الثلاثة التي تلي يوم الطهارة.

وبحسب الديانة الإيزيدي فإن هذا الصيام ليس فرضاً على الجميع بإستثناء كل شخص يحمل اسمي خضر وإلياس يجب عليهم الصوم فرضاً، بسبب ارتباط هذين الاسمين بهذه المناسبة بشكل خاص.

كما يمنع ذبح الحيوانات خلال هذا العيد لدى قسم من المجتمع الإيزيدي، وتبدأ استعدادات الاحتفال بالعيد عشية يوم الخميس، أو ليلة الأربعاء عبر قلي ما يعرف بـ “القلاندوك” وتوزيع ما يعرف بـ “خبز الموتى”.

“القلاندوك”

يتألف من 7 عناصر من إنتاج العام من الشعير والقمح والحمص والسمسم والذرة وبذور عباد الشمس، حيث يقوم الأهالي بتحميصها في ليلة العيد ويخلطونها ببعض ويطحنونها ويحولونها إلى طحين حينها يطلقون عليه اسم سفيكا خدلياس.

ويضعون قسماً من سفيكا خدلياس في صحون ويضعونها أمام مقدسات البيت وتبقى هناك حتى يوم العيد.

وبحسب العقيدة الإيزيدية، فإن خدلياس يذهب لزيارة البيوت ليلة العيد لمباركتهم بهذا العيد، ويضع خدلياس في زيارته هذه إشارة له في سيفيكا الموضوعة أمام مقدسات البيت.

مقدسات البيت

مقدسات البيت موجودة في كل بيت إيزيدي مثل تورك (كيس) معلق في البيت، حيث تقوم كل عائلة بحفظ أشيائها المقدسة فيه ويطلقون عليه اسم مقدسات البيت.

صوك (كليجة)

لهذا العيد أهمية خاصة لدى شباب وفتيات الإيزيديين، بحسب العقيدة الإيزيدية فإن الشبان والشابات العازبات أو كل من يريد يصنعون صوك (كليجة) من سفيا خضر الياس ويتناولونها قبل النوم ليلة العيد، هي صغيرة الحجم ومالحة جداً، حيث يتناول كل شاب وفتاة 3 منهم وينامون، ثم يرون في منامهم شاباً أو فتاةً تقدم لهم الماء يصبحون هؤلاء من نصيبهم في المستقبل ويتزوج كل واحد بمن قدم له الماء في ذلك الحلم.

وبعد صيام 3 أيام تبدأ احتفالات العيد التي تستمر ليومين، اليوم الأول عيد خضر الياس واليوم الثاني عيد خضر الياس نبي.

احتفالات العيد في شنكال

يقوم أهالي شنكال والمنطقة المحيطة بها بعد صيام 3 أيام بالتحضير ليوم عيد خضر الياس المقدس، وفي هذا الإطار يزور الأهالي بعضهم الآخر مقدمين التهاني بالعيد، كما ويزورون الأماكن المقدسة.

المحكمة الاتحادية تلزم اقليم كردستان بتسليم النفط الى بغداد

قررت المحكمة الاتحادية الحكم بعدم دستورية قانون النفط والغاز في حكومة إقليم كردستان، وإلزام إقليم كردستان بتسليم النفط إلى الحكومة الاتحادية”.

وتقوم حكومة إقليم كردستان بتطوير موارد النفط والغاز على نحو مستقل عن الحكومة الاتحادية، ففي 2007، سنت قانونا خاصا بها أرسى التوجيهات التي تدير من خلالها تلك الموارد، حيث يتم تصدير نفط كردستان من خلال خط أنابيب يمتد من منطقة كركوك في العراق إلى ميناء جيهان التركي، وقال النائب السابق في مجلس النواب العراقي هوشيار عبد الله قرار المحكمة الاتحادية ان نفط وغاز الإقليم سيخرج من قبضة العوائل السياسية.

وقال هوشيار عبد الله في تغريدة له على توتير: “اخراج نفط وغاز الاقليم من قبضة العوائل السياسية وإعادته للسياقات الدستورية خطوة صحيحة، طالما بذلنا كل جهدنا لإبعاد يد العوائل السياسية عن هذا الملف الحساس، المسؤولية الوطنية تحتم علينا ان لا نتهاون في ارجاع كل الواردات للسلة الاتحادية ومن ثم توزيعها بعدالة على كافة أرجاء الوطن”.

اما النائب سركوت شمس الدين قال في تغريدة له: “الان، رئيس الوزراء الكاظمي ملزم دستورياً بتنفيذ حكم المحكمة الاتحادية العليا ضد حكومة إقليم كردستان على الفور، والبدء بالتحقيق في عائدات النفط التي أخذها بارزاني، دون الإضرار بالشعب الكردي وحقوقه المالية، وعلى القوى السياسية في بغداد ان تتواصل مع شعب كردستان بشكل مباشر”.

وتختص المحكمة الاتحادية بالفصل في النزاعات الدستورية، وتكون أحكامها ملزمة وغير قابلة للنقض، وأن الدعوتين المقدمتين إلى المحكمة الاتحادية تعود الأولى منها والمرفوعة باسم وزير النفط الاتحادي إلى عام 2012. وتعود الثانية إلى عام 2019. وكلاهما مرفوعتان ضد وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان لعدم إيفائه بتسليم الحكومة الاتحادية الحصة النفطية المقررة إلى الحكومة الاتحادية.

وكانت قضية استخراج النفط في الإقليم بشكل مستقل عن الحكومة الاتحادية محل خلاف منذ سنوات بين بغداد وأربيل، مثلما كان الخلاف وما زال متواصلاً بين الجانبين حول قضية عدم التزام الإقليم بتسليم حصته من النفط، البالغة 250 ألف برميل يومياً إلى بغداد، بحسب قانون الموازنة الاتحادية.

كما وجّهت السلطات العراقية انتقادات متكررة لتركيا، لسماحها بتسلم نفط الإقليم وتكريره عام 2012 والسماح بتصدير نفط الإقليم للأسواق العالمية في 2014.

بعد ان تناولنا موضوع اتهام كردي لتركيا برعاية داعش يمكنك قراءة ايضا

المفكر العربي الكبير علي محمد الشرفاء الحمادي يكتب.. العقول المغيبة

المفكر العربي الكبير علي محمد الشرفاء يكتب.. الصفات الإلهية

يمكنك متابعة منصة العرب 2030 على الفيس بوك

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى